جسور ليجوان الميدانية على شاحنات تاترا للدنمارك

رئيس مجلس الإدارة:محمود علىرئيس التحرير: شريف سليمان
الجريدة الرسمية تنشر قرارًا بمنح وزير التموين وعدد من العاملين صفة مأموري الضبط القضائي رئيس مجلس السيادة السوداني يصل إلى الرياض في زيارة رسمية بدعوة من القيادة السعودية الصحة: استقبال 5 آلاف مكالمة عبر الخط الساخن 105 خلال نوفمبر بنسبة استجابة 100% المالية تعلن بدء صرف مرتبات ديسمبر 2025 للعاملين بالدولة يوم 24 البنك المركزي يطرح سندات خزانة بـ36 مليار جنيه لتمويل عجز الموازنة فطريات فروة الرأس أسبابها وأعراضها وطرق العلاج والوقاية للحفاظ على صحة الشعر خبراء يحذرون من الخرافات والشائعات ويؤكدون استقرار الوضع الصحي في مصر فوائد السلمون الصحية كنز غذائي يدعم القلب والعين ويقي السرطان الصحة تكشف أسباب جفاف العين شتاءً وتقدم نصائح بسيطة للوقاية مصر تدين الهجوم المسلح في سيدني وتؤكد رفضها للعنف والتطرف شقيقة مريض الإيدز تنفي هياجه وتوضح ملابسات تقييده بمستشفى السلام نائب رئيس حزب الوعي: قانون تداول البيانات سيعزز الشفافية ويحد من الشائعات

اخبار عسكرية

جسور ليجوان الميدانية على شاحنات تاترا للدنمارك

شاحنة تاترا 10x10 مزودة بكابينة مدرعة
شاحنة تاترا 10x10 مزودة بكابينة مدرعة

طلبت وكالة المشتريات الدنماركية (DALO) ثلاث شاحنات ليجوان من أحدث جيل، مُركبة على شاحنات تاترا 10x10 من شركة KNDS ألمانيا. ووفقًا لبيان صحفي صادر عن KNDS بتاريخ 9 ديسمبر، تبلغ قيمة العقد 33 مليون يورو. ستقوم KNDS بتجهيز شاحنات تاترا بأجزاء الجسر ونظام النشر. كما يشمل العقد حزمة لوجستية وأدوات خاصة. ويتمتع الطاقم بحماية من نيران الأسلحة والألغام داخل الكابينة المدرعة.

خيار إضافي لثلاثة أنظمة أخرى

تم الاتفاق على خيار لتوريد معدات تدريب، بالإضافة إلى ثلاث منصات جسور متحركة إضافية ومجموعات جسور من طراز ليغوان بقيمة 25 مليون يورو. ومن المتوقع اتخاذ قرار بهذا الشأن في عام 2026، وفقًا لشركة KNDS.

وبحسب الأطراف المتعاقدة، يتضمن الاتفاق بندًا يسمح للدول الاسكندنافية بالانضمام إلى العقد.

نظام ليغوان على دبابة ليوبارد 2

في عام 2019، طلبت الدنمارك سبعة جسور ميدانية من طراز ليغوان، مُركبة على دبابة ليوبارد 2، والتي تم تسليمها بحلول فبراير 2025. يستطيع نظام ليغوان نقل ونشر جسر واحد بطول 26 مترًا، أو جسرين بطول 14 مترًا في ظروف القتال. تُعدّ قدرة التحميل كافية للمركبات المصنفة ضمن فئة الحمولة العسكرية MLC 80. أما فئة MLC 110 فهي مُعتمدة كحمولة استثنائية.

وفقًا لشركة KMW، يتم استخدام نظام جسر ليجوان على منصات تنقل مختلفة (ذات عجلات ومسارات) في 19 دولة.